أخبار عاجلة

آخر الأخبار

مريم ميرزخاني.. ملكة الرياضيات التي أشعلت طهران

مريم ميرزخاني.. ملكة الرياضيات التي أشعلت طهران
مريم ميرزخاني.. ملكة الرياضيات التي أشعلت طهران
ارسال بياناتك
اضف تعليق

مريم ميرزخاني، عالمة الرياضيات الإيرانية التي توفق في عمر الـ37 وأول سيدة تحصل على وسام "فيدلز" -جائزة تعادل نوبل- لا زالت حتى بعد رحيلها عن عالمنا تثير الجدل والإعجاب لدى الكثيرين، وأول إمرأة تظهر على أغلفة الصحف والمجلات ببلادها ذات الحكم الإسلامي المتشدد بدون حجاب.

وتوفيت ميرزاخاني مؤخرا سبب مضاعفات إصابتها بمرض السرطان في الولايات المتحدة، وكان الرئيس الإيراني روحاني  أول مودعيها  إذ نشر صورا حديثة على لها من دون حجاب وقال"رحيل مريم ميرزاخاني، عالمة الرياضيات الإيرانية والدولية، يحطم القلب تحطيما".

وجائت الصفحة الأولى من صحيفة "همشهري" الفارسية الحكومية بعنوان "عبقرية الرياضيات عادت إلى جبر الموت" وصورة لميرزخاني من دون حجاب، بينما حملت صحيفة "دنيا الاقتصاد" عنوان "الرحيل الأبدي لملكة الرياضيات" وأيضا صورة من دون حجاب. 

شاهد أيضا

وفي 2014، عندما فازت ميرزاخاني بميدالية "فيلدز"،رسمت الصحف الإيرانية غطاء حول رأسها بينما نشرت وسائل  أخرى مجرد رسم هيكلي لوجهها، وأجريت بعد التعديلات الرقمية على الصور لإخفاء شعرها.

ميرزخاني

وولدت ميرزاخاني في إيران وتربت فيها ودرست في جامعة شريف وحصلت على الدكتوراة من جامعة هارفارد، كانت متزوجة من عالم تشيكي ولهما ابنة، ولأن إيران لا تعترف بزواج امرأة إيرانية بغير مسلم، مما يجعل زيارة ابناء هؤلاء النساء لبلدهم أمرا صعبا طالب نحو 60 من أعضاء البرلمان بالإسراع في تعديل القانون ليسمح بمنح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من أجانب، حتى تتمكن ابنة ميرزاخاني من زيارة بلدها.

إقرأ الخبر من المصدر : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ترامب: لن نسمح بالمتحولين جنسيا في الجيش
التالى المفوضية السامية لحقوق الإنسان تنفي تقارير قطرية: يؤسفنا كذبهم