أخبار عاجلة

آخر الأخبار

«مخازن حمد».. وسيلة قطر لمواجهة المقاطعة

«مخازن حمد».. وسيلة قطر لمواجهة المقاطعة
«مخازن حمد».. وسيلة قطر لمواجهة المقاطعة
ارسال بياناتك
اضف تعليق

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه "في مواجهة المقاطعة التي تفرضها الدول الخليجية ومصر على الدوحة، قررت الأخيرة انشاء مشروع مخازن للأمن الغذائي".

وأضافت أن "هذا المشروع سيكلف ما يقرب من نصف مليار دولار، وسيمتد المخزن الغذائي على مساحة 530 ألف متر مربع"، ؛ موضحة أن لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد، وشركة هندسة الجابر وقعتا على عقد لتصميم وبناء مرافق مباني ومخازن الأمن الغذائي في ميناء حمد، بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار ريال قطري أي ما يقرب من 433 دولار.

وأشرف على التعاقد وزير المواصلات والاتصالات جاسم بن سيف السليطي رئيس لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد.

وأوضحت أنه وفقا للعقد "سيتم تطوير وتشييد مرافق المشروع على مساحة تبلغ 530 ألف متر مربع، حيث يتألف من مرافق تصنيع وتحويل وتكرير متخصصة للأرز والسكر الخام والزيوت الصالحة للأكل، كما سيضم صوامع تخزين، وما يرافقها من بنية تحتية ومعدات النقل الخاصة بها، وهياكل مجهزة بمعدات عمليات المناولة والتجهيز والتعبئة وإعادة التحميل والنقل المرتبطة بالمشروع".

ويحتوي المشروع أيضا على منشأة لإعادة تكرير النفايات الناتجة عن تجهيز السلع الأساسية وتحويلها إلى أعلاف حيوانية، وأوضحت الوكالة أن هذه المرافق المتطورة سوف تعمل كمحطة مستقلة بكامل طاقتها وسيتم تخصيص 500 متر من رصيف الميناء للرسو وتفريغ السفن الخاصة بهذا المشروع.

شاهد أيضا

الشيخ تميم أمير قطر

من جانبه قال جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات القطري ورئيس لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد "تعتبر دولة قطر قضية المخزون الإستراتيجي للأمن الغذائي جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي"، مضيفا أن بلاده "نجحت خلال السنوات الماضية بشكل ملفت في إدارة ملفها الخاص بالمخزون الإستراتيجي للأمن الغذائي، وتوسعت في استثماراتها بهذا الخصوص في العديد من بلدان العالم".

وأوضح أن مشروع مخازن الأمن الغذائي في ميناء حمد سيوفر مخزونا لـ3 ملايين نسمة لمدة عامين لكل السلع التي يتم تصنيعها وتخزينها، مضيفا أن المشروع سيوفر قدرة عالية لعمليات التخزين والتعبئة والنقل والمناولة من خلال استخدام أحدث التكنولوجيا العالمية، كما أنه يأتي في سياق تشجيع مساهمة القطاع الخاص القطري في مشاريع النقل.

ولفت إلى أن العقد الذي تم توقيعه اليوم يتعلق بالمرحلة الأولى التي تستغرق 26 شهرا، في حين ستكون الثانية خاصة بالتشغيل من خلال طرح مناقصات للقطاع الخاص ومراحل أخرى تتعلق بالأمن الغذائي.

بدوره قال سلطان الجابر -رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الجابر- إن المجموعة ستوفر "الدعم الكامل لفريق تنفيذ المشروع للتأكد من الالتزام الكامل بأعلى المواصفات وإنجاز المشروع حسب الجدول المحدد".

إقرأ الخبر من المصدر : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ترامب: لن نسمح بالمتحولين جنسيا في الجيش
التالى المفوضية السامية لحقوق الإنسان تنفي تقارير قطرية: يؤسفنا كذبهم