أخبار عاجلة
وصدق شوبير في "وصفه" لمسؤولي الأهلي -

آخر الأخبار

فورين بوليسي: حصار قطر يضعف السعودية

فورين بوليسي: حصار قطر يضعف السعودية
فورين بوليسي: حصار قطر يضعف السعودية
ارسال بياناتك
اضف تعليق

سلطت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، في تقرير لها اليوم السبت، الضوء على الأزمة القطرية، حيث قال الكاتب روس هاريسون، إن "تلك الأزمة تترك آثارها على الدول التي تقودها، خاصة السعودية، فهي بذلك تقوم بتفكيك وإضعاف نفسها".

وأضاف هاريسون أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال تدخله في الخلافات الخليجية، وتعزيز الرؤية بأن إيران هي مصدر الشر في المنطقة، فإنه يزيد من متاعبها، ويعجل بزعزعة استقرارها، ويمنح بالتالي طهران انتصارا كبيرا".

وتابع الكاتب بالقول إن "السعوديين سيخطئون التقدير لو تعاملوا مع دعم ترامب لسياساتهم في المنطقة على أنه ضوء أخضر، فمهما فعلت أمريكا في سياستها، فإن زيادة النقد لإيران، وفرض حصار على دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي لن يؤدي إلا إلى إضعاف موقف السعودية".

شاهد أيضا

وتساءل الكاتب عن الكيفية التي تقوم بها السعودية بالإضرار بنفسها في محاولتها للتخلص من منافستها، وإجبار قطر على الانصياع لأوامرها، قائلاً إن "السعودية عادة ما تعتمد في قوتها على الدعم الأمريكي، إلا أن المملكة تعتمد في موقفها السياسي على موقعها القوي في العالم العربي، لكن النظام العربي أصبح الآن ضعيفا؛ بسبب الحروب الأهلية، التي أدت إلى تآكله، ومع أن إيران تمثل تهديدا للسعودية، فإن ضعف الموقف السعودي، الناجم عن الربيع العربي والحروب الأهلية، هو ما يمثل تهديدا للسعودية أكثر من إيران".

واستطرد الكاتب: "أن استمرار السعودية في مسارها الحالي سيؤدي إلى إضعاف موقعها الإقليمي وتقوية إيران، وقد تحول العالم العربي من منطقة مرتكزة على نفسها إلى منطقة تدور في مسار المحور التركي الإيراني".

واختتم هاريسون بقوله إن "ما يجب على الولايات المتحدة القيام به، بالإضافة إلى دعم محاولة السعودية لخلق توازن قوى ضد إيران، هو تشجيع الرياض على إيجاد مسار دبلوماسي مواز مع طهران، ومحاولة إيجاد حل سلمي للأزمة مع قطر، ويجب على أمريكا أن تسهم في استخراج أفضل ما لدى السعوديين من الناحية الدبلوماسية لا الأسوأ".

إقرأ الخبر من المصدر : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ​مستوطنون يقتحمون الأقصي وسط حراسة شرطة الاحتلال
التالى أخبار سوريا : قوات الأسد تخرق مناطق خفض التوتر وتقتل 8 مدنيين بينهم أطفال