أخبار عاجلة
أخبار سوريا : مثليون جنسياً لقتال داعش في الرقة -
مفاوضات بين تحرير الشام وحزب الله حول عرسال -

آخر الأخبار

أخبار السعودية : فلكية جدة: "قمر رمضان" يصل تربيعه الأول .. مساء اليوم

أخبار السعودية : فلكية جدة: "قمر رمضان" يصل تربيعه الأول .. مساء اليوم
أخبار السعودية : فلكية جدة: "قمر رمضان" يصل تربيعه الأول .. مساء اليوم
أبو زاهرة: وقت مثالي لرصده بمنظار ثنائي أو تلسكوب صغير

أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن قمر شهر رمضان المبارك يصل اليوم الخميس 1 يونيو 2017 مرحلة تربيعه الأول عند الساعة 3:42 عصرًا بتوقيت السعودية (12:42 بعد الظهر بتوقيت غرينتش)، ويكون بذلك قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض .

وبحسب رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: فإن القمر سيشرق بعد الظهر، ويشاهد عصرًا باتجاه الأفق الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء مائلاً نحو الجنوب بالتزامن مع غروب الشمس بالتوقيت المحلي، حيث سيقع فوق رأس الراصد تقريباً ويظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

وأضاف أبو زاهرة تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم وقت مثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات وغيرها من التضاريس على سطح القمر تكون واضحة جدا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.

وتابع، خلال الأيام القليلة المقبلة سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى إن يشرق مع غروب الشمس.

إقرأ الخبر من المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطر تسلم ردها على مطالب دول الخليج للكويت بعد تمديد المهلة يومين
التالى ألمانيا: العاهل السعودي لن يشارك في قمة العشرين