أخبار عاجلة
أربع دول جديدة على قائمة المنع الأمريكية -
اختراع عسكري صيني يخيف الغرب -

آخر الأخبار

رسوم العمالة الوافدة : بدء تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة اليوم السبت لتطبيق برنامج التوازن المالي

رسوم العمالة الوافدة : بدء تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة اليوم السبت لتطبيق برنامج التوازن المالي
رسوم العمالة الوافدة : بدء تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة اليوم السبت لتطبيق برنامج التوازن المالي
كتب: sama basem آخر تحديث: منذ 41 دقيقة

رسوم العمالة الوافدة ، لجأت المملكة العربية السعودية لاستحداث فكرة رسوم الوافدين وذلك لزيادة إيرادات الدولة، وستبدأ المملكة بتطبيق رسوم شهرية على الوافدين للعمل بالمملكة من مرافقين ومرفقات فقط، وذلك بحثا من الحكومة السعودية “وزارة المالية” في توفير مليار ريال سعودي بانتهاء العام .

رسوم العمالة الوافدة

وصرحت مصادر أنه سوف يبدأ تحصيل الرسوم الشهرية من النصف الثاني من 2017، بقيمة 100 ريال لكل مرافق وسيكون بداية من عام 2018 تطبيق زيادة الرسوم على العمالة الوافدة ، كل قطاع بعدد العمالة الفائضة لدية عن أعداد العمالة السعودية بقيمة 400 ريال سعودي وذلك لكل عامل وافد، وبينما تقرر على العمالة الموجودة بالقطاعات اقل من العمالة السعودية رسوم 300 ريال سعودي، و200 ريال على كل مرافق .

وكان رأي المحلل الاقتصادي “فضل بن سعد البوعينين ” أن تطبيق رسوم العمالة يقلل من الاستقدام من الوافدين للعمل بالمملكة العربية السعودية من العمالة الهامشية وسوف تقتصر العمالة الوافدة على العمالة المتخصصة والفنية، وذلك يساعد على توظيف السعوديين، وذلك ما تسعي إليه الحكومة السعودية .

أهداف الحكومة السعودية

وصرح البوعينين إن الدولة من خلال وزارة العمل كانت تهتم بزيادة الراتب للعامل الأجنبي وذلك من خلال الخمس سنوات السابقة، وهذا يجعل من الموظف السعودي في منافسات للقطاع الخاص لتوقعهم إن راتب الموظف هو الحافز لعمل السعوديين والسيطرة على الاستقدام، أعلنت الحكومة عن فرض رسوم العمالة للوصل لأهدافها ولتوفير فرص عمل للسعوديين  .

وقال أيضا “البوعينين” إن من أهداف الحكومة الأولي من تطبيق الرسوم زيادة تكاليف العامل الأجنبي بعكس السعودي، وهذا يوفر على القطاع الخاص ويجعله يعتمد على السعوديين في العمل، ومن ناحية أخري زيادة الإيرادات للدولة بخلاف إيرادات النفط .

أعلنت الحكومة السعودية زيادة رسوم على العمالة الوافدة مع بداية عام 2018 حيث يتم تجديد هواية المقيم مع تطبيق زيادة  الرسوم على العمالة الوافدة ، وسيوافق في نفس الوقت تطبيق حملة وطن بلا مخالف وهي تعتبر عملية صحوه لتصحيح شاملة على جميع الأخطاء والمخالفات القانونية بالمملكة العربية السعودية .

صرحت مصادر مطلعة أن الحكومة السعودية سوف تحصل رسوم الوافدين مسبقاً لمدة سنة أثناء تجديد الهوية للمقيم وسوف يبداء استخراج هوية مقيم في أوائل يوليو القادم وسوف ننشر لكم ما يستجد عن رسوم العمالة الوافدة  .

يمكنكم معرفة عقوبة انتهاء هوية مقيم  أو التأخر عن تجديد هوية مقيم مرفق بأعلى المقال قيمة العقوبة المالية المقدرة .

تحديث : انقل لكم بشري سارة لجميع الوافدين إلى المملكة السعودية ممن لديهم زوجات اصدر العاهل السعودي قرار بمنح الزوجة تأشيرة مفتوحة لاستقدام الزوجة بعدة شروط واجبه ومن ابززها تسعيرة أجور العامل بالمملكة بمعني أن يكون في حد معين لدخل العامل حتي يستطيع استقدام الزوجة .

تحديث السبت 1-7-2017 : اليوم يتم العمل ببرنامج التوازن المالي وفق رؤية المملكة السعودية، والإصلاح الاقتصادي سيتم تحصيل زيادة رسوم العمالة الوافدة، وذلك طبق الضوابط المذكورة أعلي المقال.

إقرأ الخبر من المصدر : ثقفني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية : الإعلان من موعد إجازة عيد الأضحى للعاملين بالمملكة والتي تستمر لمدة 16 يوم بداية من هذا التاريخ
التالى الاستعلام عن طلب نقل كفالة : طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل ومدة طلب نقل الكفالة وشروط نقل الكفالة بالسعودية