بالفيديو.. وزيرة التخطيط توضح سبب ارتفاع معدلات التضخم

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد: إن مصر مرت بفترة صعبة بعد الثورة، جاء ذلك خلال لقائها ببرنامج "معكم" مع الإعلامية منى الشاذلى.

وأوضحت أن معدل الإنتاج أو النمو يجب أن يكون أكثر من معدل الزيادة السكانية، حتى يشعر المواطن أنه في وضع معقول، وأكدت أنه نتيجة الظروف السياسية والأمنية كانت معدلات النمو الاقتصادى أقل من معدلات نمو السكان.

وتابعت، "وده طبيعى أن البلد كل سنة تبقى أوحش من اللى قبلها، نتيجة إن معدلات النمو الاقتصادى أقل من النمو السكانى".

وأضافت "لما بدأنا نحقق معدلات نمو اقتصادى معقولة ،عندك اختلال موجود نتيجة إن البلد استسهلت الاستيراد نتيجة إن سعر العملة ثابت، فالعملة بتضعف وبتستوردى كل حاجة، وإنتاجك المحلى ضعيف وحتى اللى بتنتجيه علشان تطلعيه نصه مستورد من الخارج اللى هي المواد الخام ووصلت الفجوة ما بين معدل الاستيراد والتصدير إلى نحو 60 مليار دولار وحتى الأكل اللى بناكله والسلع الأساسية في الغذاء 50% منها مستورد من الخارج".

وأكدت أنه بدأت تظهر مؤشرات إيجابية في الربع الأخير من العام، نتيجة آثار برنامج الإصلاح الاقتصادى، وبدأت الصادرات تزيد وزاد التركيز على استبدال المكون الأجنبى الداخل في الصناعة بمكون محلى، وحدث أيضًا ترشيد في الواردات، وتابعت "بعد التعويم كان فيه سلع سعرها غال جدًا فمبقتش تيجى".

إقرأ الخبر من المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق